الثلاثاء , يوليو 27 2021

الإشراف العام : أحمد عاشور

التوفيق حالف الإمام الغزالي عن سيرة أبو حامد

كتبت : ريهام مصطفى

جميعنا نتطوق لمشاهدة أعمال دينية من جديد، فمن منا لم يتعلق بملحمة  مسلسل لا إله إلا الله ، و مسلسل عمر بن عبد العزيز، و مسلسل عصر الأئمة.

ولمن لا يعلم فهناك مفارقة نوستالجيا كادت تجمع (المحمدان) في تقديم سيرة حياة نفس الشخص، ففي 20 يوليو 2012 تم عرض المسلسل التاريخيالإمام الغزالي“، حيث حكى عن فترة حكم السلاجقة الأتراك في عهد ألب أرسلان، وظهور محمد الغزالي الذي درس الفقه الشافعي ،  وكان يحارب كل الفتن ما بين السنة و الشيعة وصراع التكفير.

قام بإخراجه إبراهيم الشوادي، وكان محمد الشوادفي هو المخرج المنفذ للجرافيكس والمعارك ، و تأليف: محمد السيد عيد.

بطولة: محمد رياض، نيرمين الفقي، أحمد وفيق، أحمد سلامة ، بهاء ثروت، بثينة رشوان، ميرنا وليد، وكوكبة أخرى من النجوم.

وجدير بالذكر أن دور الإمام الغزالي ، الذى قام ببطولته محمد رياض هو سادس سيرة ذاتية يقدمها  الفنان محمد رياض على شاشةالتليفزيون، وتم تصوير بعض المشاهد في مدينة اﻹسكندرية.

والجهة التي قامت بمراجعة العمل هي الإدارة العامة للبحوث والتأليف والترجمة بمجمع البحوث الإسلامية.

وأن فكرة المسلسل تم طرحها على قطاع الإنتاج عام 2007 وتم وضعه على خريطة الإنتاج .

لكن لمن لا يعلم فإن هذا العمل كان سيوشك أن يكون من بطولة الفنان الراحل ” محمد مرسي” ، بعدما تمكن الباحثمحمد الترزي“،  من جمع المادة العلمية التي تخص هذا الموضوع في ١٩٨٤، وكتب هذا العملأسامة أنور عكاشة، وكان سيخرجه العظيميحيى العلميالذي بدأ في تصويربعض مشاهده، وأطلقوا عليه إسم سيرة أبو حامد.

وكان سيلعب دور الإمام الغزالي الفنان محمد مرسي، وسيجسد دور عمر الخيام الفنان محمود يس، في حين أنه سيجسد دور الخليفة هارون الرشيد ، الفنان يحيى شاهين، وكان سيشارك الفنان أحمد مظهر ، بدور المعتمد بن المعز، وكوكبة من ضيوف الشرف مثل عبد الله غيث، وحمدي غيث، و شكري سرحان، ومحسن سرحان، وعايدة عبد العزيز، وبوسي، وهناء ثروت.

وقد اعتبر هذا العمل هو الأكثر تكلفة إنتاجية وقتها، حيث كان سيتكلف قرابة المليون جنيه، وكان سيتم الاستعانة فيه بكاميرات تليفزيون وكاميرات سينما، لكن تم التوقف عن العمل لأسباب غير معروفة حتى الآن.

وفي النهاية لك أن تتخيل عمل (سيرة أبو حامد) تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج يحيى العلمي و بطولة تلك الكوكبة من فطاحلة الفن لوكان ظهر للنور، فما قدر الاستمتاع الذي كان سيحققه.

عن فن شو

شاهد أيضاً

ماضي كريم عبد العزيز يطارده في البعض لا يذهب للمأذون مرتين

كتبت ريهام مصطفى  انطلق منذ أسبوعين، عرض فيلم “البعض لا يذهب للمأذون مرتين“، لينضم لقائمة …