الخميس , مارس 28 2024

الإشراف العام : أحمد عاشور

تعرَّف على جدول محاضرات ولقاءات أيام القاهرة لصناعة السينما

تستضيف منصةأيام القاهرة لصناعة السينمامجموعة من أهم السينمائيين عربيا ودوليا، ضمن المحاضرات واللقاءات التي تشهدهاالنسخة الثالثة خلال الفترة من 4 إلى 7 ديسمبر/ كانون الأول، ضمن الدورة 42 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (من 2 إلى 10 ديسمبر/ كانون الأول)، وذلك في دار الأوبرا المصرية وفندق ماريوت بالقاهرة.

يبدأ جدول الحوارات في أيام القاهرة لصناعة السينما يوم الجمعة 4 ديسمبر في الساعة 12:45 ظهراً بدار الأوبرا المصرية، بجلسة تحمل عنوانالأب للسيناريو المقتبس: حوار مع السير كريستوفر هامبتون الذي يكرمه المهرجان بجائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر،ويدير الحوار المنتج والسيناريست محمد حفظي رئيس المهرجان.

الإعلامية الشهيرة ريا أبي راشد تحاور النجمة منى زكي التي يكرمها المهرجان بجائزة فاتن حمامة، يوم 4 ديسمبر، الساعة 2:30 عصراًولمدة ساعة في دار الأوبرا المصرية، كما تديرأبي راشدأيضاً حواراً مع الممثل البريطاني روفوس سيويل يوم 5 ديسمبر، الساعة 11 صباحاً ولمدة ساعة، في دار الأوبرا.

وتحت عنوانفلاحنا الفصيح!! حوار مع المؤلف المصري الكبير وحيد حامدالذي يكرمه المهرجان أيضا بجائزة الهرم الذهبي التقديريةلإنجاز العمر، يتحدث الناقد طارق الشناوي معحامديوم 6 ديسمبر، الساعة 2:30 عصراً ولمدة ساعة ونصف في دار الأوبرا المصرية.

وينطلق جدول محاضرات أيام القاهرة لصناعة السينما يوم السبت 5 ديسمبر، الساعة 12:45 ظهراً ولمدة ساعة في دار الأوبرا المصرية،بمحاضرة للمخرجين الفلسطيني هاني أبو أسعد والمصري مروان حامد، تحمل عنوانمن تحسس الخطى إلى النجاح الدولي: هاني أبوأسعد يتحدث عن مسيرته السينمائية مع المخرج المصري مروان حامد“.

وتحت عنواندليلك لكي تحقق الأعمال المقتبسة عن نصوص أدبية نجاحاً عالمياًيقدم فريدريك أف مالمبورج المدير التنفيذي لشركة Eccho Rights محاضرة يوم 5  ديسمبر الساعة 4 مساءً ولمدة ساعة في فندق ماريوت.

وتتواجد نتفليكس ضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما من خلال محاضرة بعنواندليل نتفليكس لمرحلة ما بعد الإنتاج والمؤثراتالبصرية: محاضرة يقدمها ليو دي وولف وكريم بطرس غالي و جيليان مكي، وذلك يوم 6 ديسمبر الساعة 11 صباحاً ولمدة ساعة ونصف في فندق ماريوت بالقاهرة.

المخرج الروسي الكبير ألكسندر سوكوروف رئيس لجنة تحكيم المسابقة الدولية هذا العام، يقدم محاضرة يوم 7 ديسمبر، الساعة 12:30 ظهراً ولمدة ساعة في دار الأوبرا المصرية، ويديرها لوران دانييلو المدير الإداري لشركة ريزو فيلم إنترناشونال، وفي اليوم نفسه يقدم المؤلفالروسي الكبير أندريه كونشالوفسكي محاضرة تحت عنوانالتمرد الطبيعي، الساعة 4:30 مساءً ولمدة ساعة، في دار الأوبرا المصرية،وتدير الحوار الإعلامية إي نينا روث.

بالإضافة إلى المحاضرات والحوارات، تضم فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما حلقات نقاشية بمشاركة أسماء دولية مهمة، بالإضافة إلىالاستمرار في تنظيم فعاليات ملتقى القاهرة السينمائي الذي تجاوزت قيمة جوائزه هذا العام 250 ألف دولار، يتنافس عليها 15 مشروعاًعربياً، كما تضم الفعاليات أيضاً سوق القاهرة لمشاريع الدراما الذي يقام بالتعاون مع مبادرة الإعلام في الشرق الأوسط، وورشة للإنتاجالإبداعي بالتعاون مع  Film Independent.

يتعهد مهرجان القاهرة بتوفير مناخ آمن خلال إقامة الفعاليات، والالتزام بكافة المعايير والإجراءات التي وضعتها منظمة الصحة العالميةوالحكومة المصرية، حفاظاً على صحة وسلامة الجمهور والسينمائيين من الإصابة بفيروس كورونا.

أيام القاهرة لصناعة السينما منصة تقام بالشراكة مع مركز السينما العربية، وتوفر فضاءً مهماً لإجراء النقاشات والتواصل والاجتماعاتوالورش والمحاضرات، ومن خلال ملتقى القاهرة السينمائي، يفسح المجال لإقامة تعاون بين المواهب العربية والمحلية وأهم الشخصيات الدولية في عالم صناعة الأفلام بهدف دعم السينما العربية.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا والأكثر انتظاماً، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد فيالمنطقة العربية والأفريقية المسجل في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF) مع 14 مهرجاناً آخراً ينظم مسابقات دولية.

عن 7awi

شاهد أيضاً

اليوتيوبر وصانع المحتوى الترفيهي الشهير محمد جواني جماهيرية لا حدود لها 

اليوتيوبر وصانع المحتوى الترفيهي الشهير محمد جواني جماهيرية لا حدود لها   استطاع الشاب السوري …