الجمعة , أبريل 26 2024

الإشراف العام : أحمد عاشور

تعرف على من هو مؤسس مهرجان القاهرة السينمائي ..ومن أضاف له الصبغة الدولية

كتبت : ريهام مصطفى

تشهد الأيام الحالية انطلاق فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته ال٤٢ برئاسة المنتج “محمد حفظي “في ثالث دورة له منذ توليه رئاسة المهرجان فى نسخته الـ 40 ليكون الرئيس التاسع للمهرجان، بعدما سبقه 8 رؤساء آخرين.

كمال الملاخ

كانت البداية مع الكاتب والصحفيكمال الملاخ، الذي كان له الفضل في تأسيس المهرجان عام 1976، من خلال الجمعية المصرية للكتاب والنقاد السينمائيين، التي قام بتأسيسها أيضًا، ونجحالملاخفي إدارة المهرجان لمدة 7 سنوات حتى عام 1983.

كمال الشيخ

وفى عام 1984 تولى رئاسة المهرجان المخرجكمال الشيخلكنه لم يستمر سوى دورة واحدة فقط.

سعد الدين وهبة

تولى المؤلف المسرحى ونقيب السينمائيين عام 1985 “سعد الدين وهبةرئاسة المهرجان، واستمر في رئاسته لمدة 12 عاما، كانت من أزهىفترات المهرجان، فهو من استطاع أن يكسبه الصفة الدولية ليصبح مهرجان القاهرة السينمائي من المهرجانات المعترف بها دولياً، وأيضاصنف في ولايته كأهم ثاني المهرجانات الدولية في تقرير أصدره الاتحاد الدولي لجمعيات المنتجين السينمائيين في 1990.

حسين فهمي

بعد انتهاء ولايةسعد الدين وهبة، ترأس المهرجان النجمحسين فهمىلمدة 4 دورات فى الفترة من 1998 – 2001، استطاع خلال هذه السنوات إحداث طفرة فى شكل المهرجان و مضمونه وإحداث تغييرات في شكل السجادة الحمراء والضيوف الحاضرين، ومنها أنه أدخل تقليدًا جديدًا أن يرتدي ضيوف المهرجان في حفلي الافتتاح والختام «البدلة الاسموكن»، لكن الظروف الاقتصادية منعته من الاستمرار لفترةأطول، وكان من أهم المشاكل التي حلت في فترة رئاسته، مشكلة اعتراض الاتحاد الدولي لجمعيات المنتجين السينمائيين، على تغير موعدانعقاد مهرجان القاهرة السينمائي؛ بسبب توافق الموعد مع شهر رمضان، فذهبحسينبرفقةمنيب الشافعيرئيس غرفة السينما فيذلك الوقت إلى الجمعية العمومية للاتحاد وشرح لهم الوضع، فوافقوا بعدها على تغيير الميعاد.

شريف الشوباشى

ثم خلفه الكاتب والصحفي  “شريف الشوباشى، والذى ترأس المهرجان لأربعة دورات من 2002 – 2005، وصرحالشوباشيآنذاك، أنسبب استقالته ترجع إلى مشاكل في ميزانية المهرجان التي تبلغ إلى الآن 3 ملايين جنيه، فيما تبلغ ميزانية مهرجانكانعلى سبيل المثال 120 مليون جنيه.

عزت أبو عوف

تولى بعدها الراحلعزت أبو عوفرئاسة المهرجان في 2006، واستمر بنجاح على مدى 7 سنوات، جعل خلالها الراحل “عمر الشريف” الرئيس الشرفي للمهرجان.

وتم لأول مرة استضافة النجمة الفرنسيةجوليت بينوشوالنجم الهوليوديريتشارد جيرفي الدورة 34 للمهرجان.

سمير فريد

فى عام 2013 تم الغاء الدورة الجديدة من المهرجان بسبب الظروف السياسية التي مرت بها مصر فى هذه الفترة، ليعود المهرجان مرة اخرىفى عام 2014 برئاسة الناقدسمير فريدفي الدورة ال٣٦ التي تم تأجليها من 2013، والذي تواجد لدورتن واستقال بعدهما لأسباب صحية.

ماجدة واصف

تولت بعده الدكتورةماجدة واصفرئاسة المهرجان لـ 3 دورات في الفترة من 2015 – 2017، وأثناء تلك الفترة، أصدر وزير الثقافة الكاتبحلمي النمنمقرارا بتعيين الفنان *”محمود حميدة“* رئيسا شرفيا للمهرجان في دورته الـ 38، ليخلف الفنان الراحلعمر الشريففي ذلك المنصب.

ثم تم اسناد مهمة رئاسة المرجان بعد ذلك للمنتج “محمد حفظى“* .

عن 7awi

شاهد أيضاً

منة بهجت تتخطى النصف مليون مشاهدة بأغنية “اللعب احلو” 

منة بهجت تتخطى النصف مليون مشاهدة بأغنية “اللعب احلو”   منة بهجت تحقق نصف مليون …