الخميس , سبتمبر 29 2022

الإشراف العام : أحمد عاشور

أبرز الأدوار المعاصرة لضباط الشرطة بنجوم الزمن الجميل

كتبت: ريهام مصطفى

يحتفل رجال الشرطة اليوم الخامس والعشرين من يناير بعيدهم القومي، والذي جاء تخليدًا لذكري موقعة الإسماعيلية التي راح ضحيتها خمسون شهيدا وثمانون جريحًا من رجال الشرطة المصرية علي يد الاحتلال الإنجليزي في 25 يناير عام 1952، بعد أن رفض رجال الشرطة بتسليم سلاحهم وإخلاء مبني المحافظة للاحتلال الإنجليزي.

وتاريخ الانتاج التلفزيوني و السينمائي ذاخر ببطولات هؤلاء الرجال، وخاصة في السنوات الأخيرة نظرا لما عانت منه البلاد من ظروف صعبةتصدى لها هؤلاء الأبطال ببسالة، فتم إنتاج كم كبير من المسلسلات و الأفلام التي تسلط الضوء على تضحية هؤلاء الأبطال، وفي هذا التقريرسنسلط الضوء على أبرز تلك الأعمال في السنوات الأخيرة مع لمسة من الحنين إلى الماضي، بعمل سيناريو تخيلي ماذا لو تصدر نجوم الزمن الجميل أفيشات تلك الأعمال

سنبدأ بأبرز الأعمال في الدراما التلفزيونية:

مسلسل كلبش

قدمأمير كرارةسلسلة من أنجح الأعمال التي تتحدث عن بطولات رجال الشرطة بشهادة الجماهير، من خلال شخصية سليم الأنصاري ذلك الضابط الماهر، فكيف ترى شخصية سليم الأنصاري لو تقلدها ملك الترسو الراحلفريد شوقي، الذي يعد من أهم الفنانين الذين جسدوا بطولات للشرطة المصرية، نحو دوره بفيلم «الثعلب والحرباء»، وفي «العميل 77» وفيلم «الشيطان»، وفيلم «أنا الهارب»، وتميزه بدورالشاويش في فيلم «رصيف نمرة 5».

مسلسل نسر الصعيد

قدم من خلاله النجممحمد رمضانشخصية الضابط زين، الذي يراعي الحقوق ويلتزم بتحقيق العدالة حتى لو كان هذا على حساب تقديمأخوه المذنب للعدالة، فماذا لو قدم شخصية زين الراحلأحمد زكيالذي ظل دوره بفيلمزوجة رجل مهمعلامة مهمة بتاريخ السينماالمصرية.

مسلسل أمر واقع

لعب فيه الفنانكريم فهميدور الضابط حمزة، الذي قابل صعوبات بحياته الزوجية بسبب ظروف شغله، فماذا لو لعبه الفنانحسينفهمي، الذي قدم العديد من الأدوار التي انتمي فيها لجهاز الشرطة مثل أدواره في فيلم «85 جنايات»، وفيلم «اللعب مع الكبار».

وإذا نظرنا لأبرز الأعمال على المستوي السينمائي نستعرض ما يلي:

فيلم الخلية

تناول الفنانأحمد عزفي هذا الفيلم شخصية الضابط من زوايا أخرى، فقدم من خلاله شخصية سيف ضابط العمليات الخاصة، الذيعكف علي حياته المهنية على حساب تكوين حياة أسرية، خوفا من أن يخلف من وراء ذلك أرملة وطفل يتيم، حتى تحدث له فاجعة تقلب حياته،فاستشهاد صاحبه الضابط عمرو أمام عينه، جعله يقرر تكريس ما تبقى من حياته ليثأر لصديقه عمرو، فكيف لو أدى هذا الدور الراحلعمر الشريف؟

الذي لم ينال حظ وافر في أداء دور ضابط في عهده، لكنه ارتدي بدلة ضابط عندما تنكر فيها بفيلمفي بيتنا رجل“.

فيلم المصلحة

قدم الفنانأحمد السقادور الضابط حمزة الذي طلب نقله من قطاع الأمن المركزي إلى قطاع مكافحة المخدرات، عقب مقتل شقيقه على يدأحد أشقاء واحد من كبار تجار المخدرات في المنطقة.

فدعونا نتأمل لو كان الراحلصلاح ذو الفقارهو من لعب دور الضابط حمزة.

وذاكرة السينما لا تنسى للراحلذو الفقاردور الضابط الذي لعبه في فيلمالرجل الثاني“.

فيلم الباشا تلميذ

وبعيدا عن جو الأكشن والإثارة، لعب الفنانكريم عبد العزيزدور الضابط خفيف الظل في إطار لايت كوميدي بفيلم الباشا تلميذ، الذي لعب فيه دور الضابط بسيوني الذى كُلف بكشف عصابة لتجارة المخدرات تستخدم إحدى الجامعات الخاصة ستارا لها.

ولعل من أنسب نجوم الزمن الفن الجميل لهذا الدور هو الفنان القديرحسن يوسف، الذي اشتهر بأدواره خفيفة الظل، ذات الطابعالكوميدي الراقي.

عن 7awi

شاهد أيضاً

تفاصيل فوز فيلم “العُرس في برلين” بمنحة خدمات تسويقية في مهرجان طرابلس للأفلام

تفاصيل فوز فيلم “العُرس في برلين” بمنحة خدمات تسويقية في مهرجان طرابلس للأفلام فاز مشروع …