الجمعة , أبريل 19 2024

الإشراف العام : أحمد عاشور

أبرز أعمال ٢٠٢١ تداعب ذاكرة الجمهور بالإستعانة بأسماء أعمال ناجحة

كتبت ريهام مصطفى

يشهد عالم الدراما والسينما في مصر حالة من الرواج والنشاط بفضل القائمين على المنظومة الابداعية، متحدين بذلك كل الظروف الصعبة التي فرضتها جائحة الكورونا، في محاولة منهم للتخفيف من وطأة الظروف الصعبة التي خلفها ذلك الوباء اللعين من مرض وموت وتدهورأحوال اقتصادية سواء على المستوى العالمي أو المحلي.

وفي ظل ذلك نشهد عودة لبعض عنواين أفيشات أعمال سابقة مع التعديل، فمشكلة وضع عنوان لعمل ما، مشكلة مؤرقة لكل صانع عمل،فالعنوان يجب أن يعبر عن كل القضايا و المعاني التي ناقشها ذلك العمل، ويلخص أحداثه الطويلة في عدة كلمات قليلة، لذا تجد أن العنواين يتم الاستقرار عليها في آخر مرحلة قبل عرضه، أو قد يستعين صناعها لاقتباس أسماء أغاني أو شخصيات لإطلاقها على العمل، أما ماسوف نشير إليه في هذا التقرير هي أعمال حديثة استعارت عنواين أعمال ناجحة مع إضافة بعض التعديلات فيها لتناسب محتوى القصة المقدم:

مسلسلالزوجة ١٨

كانت البداية مع الفنانحسن الردادفي رمضان ٢٠١٩، بعد تصدر أفيش مسلسلهالزوجة ١٨، الذي كان على غرار إسم فيلم رشدي اباظة وشاديةالزوجة ١٣، وسرعان ما انعقدت المقارنة بين الفيلم والمسلسل، حتى قبل عرضه، حتى ظهرحسن الردادوكشف أن المسلسل قصته مختلفة عن قصة فيلمالزوجة ١٣“.

و أوضح الردادإن دوره في مسلسل «الزوجة 18»، يختلف عن دور الراحلرشدي أباظةفي فيلم «الزوجة 13»، معقبًا: «التشابه في وجود شخص يحب الزواج بأكثر من سيدة ولكن الأحداث الدرامية والقصص مختلفة».

المسلسل من بطولة: حسن الرداد، ناهد السباعي، شيماء سيف، سلوى خطاب، محمود البزاوي، هيدي كرم، إيناس كامل، كوكي، محمود الليثي، ﺇﺧﺮاﺝ: مصطفى فكري، ﺗﺄﻟﻴﻒ: أمين جمال، محمد أبو السعد.

مسلسلخلي بالك من زيزي

الذي يتبادر لذهنك من أول وهلة بعد سماع هذا الاسم هو فيلمخلي بالك من زوزو، للسندريلا سعاد حسني وحسين فهمي، أما مسلسلخلي بالك من زيزيفهو للفنانة أمينة خليل التي تلعب فيه دور شابة تدرس في الجامعة، و أثناء دراستها تتعرف علي شريك حياتها وهوزميل لها في نفس الجامعة، والذي يجسد دوره هو الفنان الشاب علي قاسم، ليتزوجا ثم يتعرضا لسلسلة من المشكلات، ومن المقرر أن يعرض العمل فى موسم شهر رمضان المقبل، وينتمى العمل لنوعية الـ15 حلقة.

ورغم التشابه الكبير فى الاسم، فإن صناع المسلسل نفوا تماما وجود أي علاقة بين الفيلم والمسلسل، وأن الأمر لا يتعدى مجرد تشابه أسماء فقط حيث يدور فى إطار اجتماعى عائلى بعيدا عن قصة كفاح زوزو في الفيلم والاستعراضات .

مسلسلخلي بالك من زيزىبطولة أمينة خليل، محمد ممدوح تايسون، علي قاسم، صفاء الطوخي، وسلوى محمد علي، من تأليف ورشة سرد، إشراف على الكتابة مريم نعوم، سيناريو وحوار منى الشيمي ومجدي أمين، وإخراج كريم الشناوى.

مسلسلفارس بلا جواز

هذا الاسم على غرار مسلسل محمد صبحيفارس بلا جواد، لكن مسلسلفارس بلا جواز، الذي من المقرر طرحه في رمضان المقبل، هو بطولة مصطفى قمر، طارق عبد العزيز، شيري عادل، بشرى، ندى موسى، ديما بياع، فاطمة عادل، راندا عبد السلام، سامي مغاوري، وسليمان عيد، وطارق الإبياري، ومحمد طعيمة.

وقد بدأ المخرج معتز حسام، منذ أيام قليلة  تصوير أول مشاهد المسلسل، وجمعت المشاهد الأولى عدد من النجوم المُشاركين بالمسلسل.

العمل من تأليف فداء الشندويلي، ومدير تصوير تامر جوزيف، ومن إخراج معتز حسام، ومن إنتاج شركة تياترو وشركة وان.

فيلمالإنس والنمس

فبمجرد سماع ذلك الاسم يتطرق إلى الآذان الفيلم الشهير للزعيم عادل إمام ويسراالإنس والجن، لكن في فيلمالإنس النمسفهو بطولة محمد هنيدى، منة شلبى، عمرو عبد الجليل، صابرين، بيومى فؤاد، محمود حافظ، شريف دسوقى، جنيا ماهر، عارفة عبد الرسول وعدد آخر من الفنانين.

ويجسد فيه النجممحمد هنيدىدور موظف حكومى فقير يتعرض لكثير من المصائب بسبب مهنة والده، ومع مرور الأحداث نجد هنيدى يقع فى غرام منة شلبي التي تشاركه فى بطولة العمل، حتى يتزوج منها.

وقد علق هنيدي على إحدى فيديوهات الخاصة بالفيلم قائلا: “اوعى الزومبي.. هتشوفوني في مواجهة الزومبي في فيلم الأنس والنمس قريبا جدا واللي بيخاااااف يرووووح ،،” العمل تأليف كريم حسن بشير، وإخراج شريف عرفة.

مسلسلعودة الأب الضال

الذي يتشابه مع اسم فيلم «عودة الابن الضال» إنتاج عام 1976 بطولة ماجدة الرومى وهشام سليم، وهو فيلم عن حرب 67.

لكن الفنانبيومي فؤادبطل المسلسل أن أحداث العمل ليس لها علاقة بالفيلم فهو يدور في إطار اجتماعي كوميدي عن علاقة الأب بالأبناء،حيث يجسد بيومي دور أب لديه 7 أبناء ومن خلال هذا الإطار يتناول العديد من القضايا التي تهم معظم البيوت المصرية، ويشارك فى بطولته هالة فاخر وهيدي كرم و شادي  الفونس وخالد منصور و نور قدري و أوتاكا، وأميرة هاني وهاجر عفيفي ونيفين محمد ورانيا الخطيب وأيمن صلاح , وإخراج أحمد عبد العال.

عن 7awi

شاهد أيضاً

حُسنى المغربية تطرح “شوف مين” وتقدم أغنية وطنية لمصر

حُسنى المغربية تطرح “شوف مين” باللهجة المصرية   حُسنى المغربية تطرح “شوف مين” وتقدم أغنية …