الجمعة , أبريل 19 2024

الإشراف العام : أحمد عاشور

في ميلاده.. أحمد السقا من مجرم عتيد الإجرام لبطل مغوار

كتبت ريهام مصطفى

هو واحد من أبطال أفلام الأكشن، بل من رواد تلك الأعمال في السينما المصرية الحديثة، معروف بعشقه للخيل، بدأت انطلاقته الحقيقية من خلال دوره بالسهرة التلفزيونيةزواج على ورق سولفيان، الذي عرض فيه مع الفنانة منى زكي مشكلة انتشار الزواج العرفي بين طلابالجامعات حينذاك، ثم انطلق بمشاركاته مع الكوميديان محمد هنيدي، حتى حصل على أول بطولة سينمائية بفيلم شورت وفانلة وكاب، هوالفنان أحمد السقا، الذي يصادف اليوم عيد ميلاده، وبتلك المناسبة قررت فن شو  أن ترصد أدوار جسدها عن شخصيات مقتبسة منالواقع.

نشأ أحمد في أسرة فنية أبا عن جد، فأبيه هو المخرج ومؤسس مسرح العرائس صلاح السقا، وجده عبده السروجي المطرب المشهور، تخرج من معهد الفنون المسرحية عام 1993، أدواره في السينما عديدة ومتنوعة، فهو عتيد الأكشن المصري، الذي لعب دور المجرم إبراهيم الأبيض،وكذلك هو البطل في فيلم المصلحة، لعب القدر معه أكثر من صدفة في اختياره لأدوار مقتبسة من شخصيات حقيقية.. إليكم تلك الأدوار:

فيلم الجزيرة

هو فيلم أكشن مقتبس من سيرة ذاتية، جسد فيه السقا دور منصور ابنعلي الحفنيمن أعيان الصعيد، والذي تحالف مع الحكومة باتفاقيات تسليم إرهابيين، في المقابل فرض عليهم تجارته للسلاح والمخدرات، وهي قصة عزت حنفي تاجر سلاح ومخدرات، الذي شكل شركة مع شقيقه حمدان وآخرون، استولوا على 280 فدان في جزيرة النخيلة التابعة لمركز أبوتيج بمحافظة اسيوط بمصر، وزرعوا عشرات الأفدنة بالمخدرات، وتم القبض بعد عملية اقتحام كبيرة شنتها الشرطة المصرية على الجزيرة عليه في 1 مارس 2004 وتم إعدامه هو وشقيقه في 18 يونيو 2006.

إبراهيم الأبيض

أما الفيلم الثاني فهو فيلم إبراهيم الأبيض، الذي لعب فيه السقا دور إبراهيم الذي قُتل والده أمام عينيه إثر اقتحام أحد البلطجية لمنزله، وهيالواقعة التي لم ينساها منذ صغره وحتى كبر سنه.

ثم فيما بعد ينضم لرجال تاجر المخدرات، وبعد مدة ينفصل عنه وتدور بينهما الصراعات، خاصةً وأن الأخير تزوج من «حورية» عشيقة الأول.

الجزء الأكبر من الفيلم مقتبس من أحداث حياة المدعو إبراهيم الأبيض، الذي خرج وقتها شقيقه «طارق» في حوار مع الإعلامية رولا خرسا،على شاشة«MBC»، وقال أن أشقاء «إبراهيم» يعيشوا باحترام أحدهما مهندس والأخرى تعمل في الطب.

ورغم المستوى الذي وصل إليه أشقاؤه إلا أن «إبراهيم» مارس سلوكيات خارجة عن القانون، وله سوابق عديدة وسُجن عدة مرات، كذلك دخل في قصة حب فاشلة مع ابنة تاجر مخدرات.

فيلم السرب

الفيلم الذي لم يعرض بعد ولكنه يوثق أحداث حقيقية اتخذتها الحكومة المصرية ضد الإرهاب، والتي اعتمدت على واقعة القصاص التي قامت بها قواتنا المسلحة بعد إصدار الأمر من رئيس الجمهورية لدك مراكز تدريب الإرهابيين في ليبيا ومخازن الذخيرة والسلاح الخاصة بالدواعش.

وفي محادثة هاتفية مع الإعلامية لاميس الحديدي قال السقا عن دوره: “طول الوقت كان عندي رغبة شديدة في اشتراك في أعمال تحاكي أحداثا حقيقية ومرتبطة بمشاعر الوطنية.”

وأضاف: “سعيد جدا بكوني عنصر مهم من عناصر العمل ودوري رئيسي والناس هتشوف مفاجأة من خلال طريقة تناول مختلف لهذه النوعية من الأفلام سواء من خلال شركة سينرجي أو المخرج، أوعدكم بأنكوا هشتوفوا أحداثبحق وحقيقي“.

عن 7awi

شاهد أيضاً

عمر يعايد جمهوره بعمل جديد

عمر يعايد جمهوره بعمل جديد بعد غياب قصري عن الساحة الفنية يعود الفنان عمر باغنية …