الجمعة , مارس 29 2024

الإشراف العام : أحمد عاشور

تراجع مسلسلات الـ٣٠ حلقة في رمضان هذا العام و كلاسيكيات مسلسلات الـ١٥ حلقة

كتبت ريهام مصطفى

بعد التقيد بأسطورة الـ“30 حلقةالتي ارتبطت  بعادة العرض الرمضاني، مما جعل الجمهور يرتبط بهذا الفكر وجدانيا، بسبب التعايش مع أحداث مسلسل طوال أيام الشهر الفضيل، فصار من الصعب أن يستغنى الجمهور عن تلك الإسطورة، إلا أن المنصات الإلكترونية أحدثت طفرة في الدراما العربية التقليدية، فشهدت الفترة الماضية عروض مسلسلات سواء عبر شاشات الفضائيات أو المنصات الإلكترونية قد تتكون من 15 حلقة أو 8 حلقات أو أقل.

وإن كان فكرة مسلسلات الـ 15 حلقة ليست جديدة من نوعها، وعرضها هذا الموسم الرمضاني ليس لأول مرة، بل تاريخ تلك المسلسلات في مصر يرجع لبداية أول إرسال تلفزيوني عام 1960 وحتى منتصف التسعينيات، إلى جانب «السباعيات» التي تدور أحداثها في سبع حلقات، إلا أن جدول الأعمال الرمضانية صادم للبعض بسبب احتواءه على أكثر من مسلسل قصير، وإن كان ذلك نادى به البعض للتخلص من المط والتطويل في الأحداث غير المبرر لمجرد تعبئة حلقات، وللتغلب على الأزمة المالية والتسويقية في وقت من الأوقات، إلا إنه صادم للبعض الآخر الذي أعتاد على كلاسيكيات العروض الرمضانية، وفيما يلي سنعرض أبرز كلاسيكيات مسلسلات الـ15 حلقة .

حكاية ميزو

مسلسل للكوميديانسمير غانمالذي يلعب فيه دور ميزو ذلك الشاب المستهتر الذي ضيع ماله على مواعدة الفتيات، حتى قرر أن يتزوج صافيناز إسعاد يونس لكن والدها يرفض ذلك لفقره واستهتاره، فوضع شباكه على نفيسةفردوس عبد الحميد، التي ظلت تحبه طوال حلقات المسلسل لكنها قررت أن تختبره فادعت بأن صديقها بليغ نصب عليها في كل أموالها لتتأكد من صدق مشاعر ميزو اتجاهها، حتى صرحت بمخططها ذلك في آخر حلقة من حلقات المسلسل، ليعترف لها ميزو بحبه الحقيقي لها، وأن لن يتركها مهما كان.

المسلسل بطولة : سمير غانم، فردوس عبد الحميد، إسعاد يونس، حسين الشربيني، وغيرهم، وتأليف: محمد أباظة، وإخراج: رائد لبيب.

الشهد والدموع

هذا المسلسل الذي يعد واحد من تراث الدراما المصرية، يتكون الجزء الأول منه من 16 حلقة، تدور أحداثه حول الشقيقين حافظيوسف شعبان، وشوقيمحمود الجنديأبناء الحاج رضوان، اللذان تتقطع أوصال الرحم بينهما بسبب جشع حافظ، وبالرغم من انغماس شوقي في حياة اللهو والترف، وانشغال حافظ في العمل بالتجارة مع والدهما، إلا أن بوادر الصراع بدأت بعد وفاة الأب و استقامة شوقي بعد زواجه من زينب عفاف شعيب، ثم تصاعدت الصراعات بينهما بعدما أراد شوقى أن يحصل على ارثه من تركة أبيه، وهنا حافظ تلاعب بكل الطرق حتى يحرم أخوه الذي توفى كمدا.

وكان من المفترض أن يكون المسلسل بجزئيه عملًا واحدًا، لكن بسبب حدوث عجز مالي بعد 20 يوم من بدء التصوير، توقف التصوير وعُرض ما تم تصويره ليكون الجزء الأول، وبعد نجاح المسلسل تم تصوير بقية الأحداث لاحقًا بالتعاون مع التلفزيون المصري الذي تولى عملية الإنتاج ليقدم كجزء ثاني.

وقد صرحت الفنانة عفاف شعيب العام الماضي عن جزء ثالث في طي التحضير وذلك بعد ٣٥ عام من عرض الجزء الثاني بالمسلسل.

المسلسل بطولة: يوسف شعبان، محمود الجندي، عفاف شعيب، نوال أبو الفتوح، رجاء حسين، نبيل الدسوقي، وغيرهم، ومن تأليف أسامة أنور عكاشة، وإخراج إسماعيل عبد الحافظ.

ليالي الحلمية ج١

تألف الجزء الأول من تلك الملحمة الدرامية من ١٨ حلقة، ذلك المسلسل الذى يشكل علامة من علامات الدراما المصرية تدور أحداثه حولالصراع القائم بين سليم البدرييحيى الفخراني، وسليمان غانمصلاح السعدني، بسبب وفاة والد سليمان الذى توفى بسبب والد سليم البدري، بالإضافة إلى اختلاف الخلفيات التى ينتمي كل واحد منهما لها، لكن ذلك الصراع سخرته نازك السلحدارصفية العمريلخدمة مصالحها وتلبي به متطلباتها، وقد وصلت أجزاء المسلسل إلى ستة أجزاء.

المسلسل بطولة: يحيى الفخراني، وصلاح السعدني، وصفية العمري، سهير المرشدي، حسن يوسف، فردوس عبد الحميد، هدى سلطان،أحمد مظهر، دلال عبد العزيز، وكوكبة أخرى من النجوم.

البخيل وأنا

عرض ذلك المسلسل في بداية التسعينات، ويعتبر هو السبب في إدخال ملك الترسو عالم الدراما، الذي لعب فيه فريد شوقى دور تاجر شنطة شديد البخل، ويذيق أهل بيته مرار حب جمعه للمال، مما يضطرهم البحث عن أي مخرج فتتزوج ابنته الشابة من رجل غني في عمر والدها ثم ينتهي زواجها بمأساة كبيرة، بينما يكرس الابن الأكبر كل طاقته ويستغل كل الظروف ليصبح وكيلاً للنائب العام ليحقق مجد شخصي ووضع إجتماعي مرموق بعيداً عن حرمان الأب وتهكم الناس. 

بينما يعاني الابن الأصغر من تهكم أصدقاءه ويسخر نفسه لخدمتهم في مقابل مبالغ زهيدة لا تلبي إحتياجاته، وكل تلك الأحداث تدور في قالب ما بين الدراما الإنسانية والكوميديا من خلال ١٥ حلقة، والعبرة تكون في نهاية المسلسل الذي ينتهي بوفاة الأب وهو يحتضن أمواله في مخبأه الخاص، وبعد أن اكتشف أبناءه هذا الكنز تركوا عزاء والدهم لتقسيم المال فيما بينهم.

المسلسل من بطولة: فريد شوقي، كريمة مختار، حسن مصطفى، وائل نور، حنان شوقي، وكثير من النجوم.

أما من مسلسلات الـ١٥ حلقة التي  ستنافس في الماراثون الرمضاني المقبل، مسلسلكوفيد_25″ للفنان يوسف الشريف والذي لعب فيه على فكرة جائحة كورونا وتخيل التطور التكنولوجي لها مستقبلا، وسوف يفي 15 حلقة فقط.

وكذلك مسلسلأحسن أبلـ على ربيع، الذى أعلن  منتجهتامر مرسيعن تقديم المسلسل في 15 حلقة.

كما أن من المعروف أن النجمهاني سلامةسينافس في موسم رمضان هذا العام بمسلسلبين السما والأرض، المأخوذ عن إحدى قصص الأديب نجيب محفوظ، والذي سيقدمه أيضا في إطار الـ15حلقة.

وكذلك الفنانة  دنيا سمير غانم  بمسلسلالمدينة“، وايضاً مسلسلخلى بالك من زيزى  للفنانة أمينة خليل.

وإن كان جائحة كورونا هي السبب في كسر أسطورة الـ٣٠ حلقة هذا العام، بسبب قلق النجوم من الكورونا بعد اصابة العديد من الممثلين بفيروس كورونا وحرصا على سلامتهم، إلا أن فكر الـ١٥ حلقة أو المسلسلات القصيرة هو القادم.

عن 7awi

شاهد أيضاً

بالتزامن مع احتفالات اليوم العالمي للتعليم.. جامعة المستقبل ترسخ جهود دعم العملية التعليمية

بالتزامن مع احتفالات اليوم العالمي للتعليم.. جامعة المستقبل ترسخ جهود دعم العملية التعليمية رسخت جامعة …