الخميس , مارس 28 2024

الإشراف العام : أحمد عاشور

متحدث الري يكشف كوارث الإجراءات الأثيوبية الأخيرة وأثرها على موسم الفيضان

كشف المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية المهندس محمد غانم تفاصيل رفض مصر للإجراءات الإثيوبية الأخيرة المتعلقة بفتح المخارج المنخفضة بسد النهضة تمهيدًا لتجفيف الجزء الأوسط.

قال غانم في مداخلة هاتفية خلال برنامجكلمة أخيرةالذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناةإكسترا نيوزخلال شهر رمضان،اليوم الاثنين: “نشهد الآن استمرار المماطلة الاثيوبية والإجراءات أحادية الجانب في مسالة ملء سد النهضة   والإجراءت الأخيرة من أديسأبابا ببساطة عبارة عن فتحتين تم فتحهما لإدرار المياه من السد بهدف تخفيض منسوب المياه أمامه“.

تابع: “في الفترة الماضية كنا نرى المياه تمر فوق السد ولم يكن بوسعهم القيام بأية تعلية أو صب خرسانة وبالتالي فإن البدء في الفتحتين الجديدتين يهدف إلى خفض منسوب المياه في البحيرة تمهيدًا للتجفيف ومن ثم الإقدام على الملء الثاني“.

واصل: ” كل ماذكرته إثيوبيا في بيانها اليوم كذب وبه تدليس في الأرقام حيث أنهم يتحدثون عن فتحتين بالإضافة إلى 13 توربينة لتمريرالمياه خاصة وأن الفتحتين  أقصى تصريف لهما لايزيد عن 50 مليون متر مكعب يوميًا وسوف تنخفض من المياه شهريًا بالكثير مليار مترمكعب ونحن كدول مصب تعودنا خلال شهري يوليو وأغسطس أن نحصل على 22 مليار متر مكعب خلال موسم الفيضان ومن ثم فإن هاتين الفتحتين أقصى ماتسطيعا صرفه خلال شهري يوليو وأغسطس تزامنًا مع موسم الفيضان هما 2 مليار متر مكعب ومن ثم نتحدث عن فارق هائل بين 22 مليتار متر مكعب في موسم الفيضان ونحو 2 مليار متر مكعب بواسطة الفتحتين“.

يذكر أن برنامجكلمة أخيرةيذاع على قناة “ON” من السبت إلى الثلاثاء في التاسعة مساء، ويذاع في رمضان علىإكسترا نيوزمن السبت إلى الاثنين في تمام الحادية عشر مساءً.

عن 7awi

شاهد أيضاً

نجوم الفن والاعلام فى انطلاق صندوق تحيا مصر يعلن توزيع 200 ألف كرتونة مواد غذائية فى 5 محافظات 

نجوم الفن والاعلام فى انطلاق صندوق تحيا مصر يعلن توزيع 200 ألف كرتونة مواد غذائية …