الخميس , أبريل 25 2024

الإشراف العام : أحمد عاشور

فتيات التيك توك جُناة أم مجني عليهن

كتبت : مريم سيد همام

صدرت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في التجمع الخامس، يوم الأحد، بمعاقبة حنين حسام ومودة الأدهم فتاتيالتيك توك، بالسجن للأولى عشر سنوات وتغريمها 200 الف جنيه مصرى(حوالى 13 ألف دولار امريكي) والاخيرة ست سنوات وتغريمها ٢٠٠ الف جنيه مصرى، مع ٨ نساء بسبب السوشيال.

قال المستشار محمد أحمد الجندي، قبل النطق بالحكم على مودة الأدهم وحنين حسام «فتاتي التيك توك» و3 آخرين في اتهامهم بـ«الاتجاروالبشر» «إن الرذيلة والفاحشة دأبهما لتحقيق المعدلات القصوى لمتابعيها، وهدم قيمنا غايتها، فأصبحت وسائل التواصل الاجتماعي تؤثرفي أبنائنا وسلوكنا، فغابت الرقابة الأسرية وصارت الغفلة لبعض الأسر قائدة لهم في الانهيار»، وتابع قائلا: اتخذتا الفاحشة والرذيلة غاية لتحقيق مشاهدات.

وصدر الحكم برئاسة المستشار محمد أحمد الجندي، وعضوية المستشارين أيمن عبدالخالق ومحمد أحمد صبري، وأمانة سر مجدي شكري وهاني شحاته.

وفي بداية الواقعة، كان النائب العام المستشار حمادة الصاوي، قد أحال كل من مودة الأدهم وحنين حسام، إلى المحاكمة الجنائية، ونسبت إليهما النيابة العامة اتهامات بالإتجار بالبشر.

ومنذ صدور الحكم، في قضية فتياتالتيك توك، لم يتوقف الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، والذين انقسموا بين مؤيد ومعارض،إذ أبدى البعض تعاطفه معفتيات التيك توك، موضحا أنهن لم يرتكبن جرما، وتصدر هاشتاجان باسمي حنين ومودة، قائمة الأكثر تداولافي مصر على تويتر، وتحتهما عبر المتعاطفون،عن رفضهم للحكم، قائلين إنه يمثل تدميرا لمستقبل الفتاتين، وأن الهدف منه سياسي بالدرجة الأولى ،وهو منع الناس من التعبير عن أرائهم. وطالبت مجموعة من المنظمات الحقوقية المصرية، منها مركز النديم والمبادرة المصرية للحقوقالشخصية، ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، في بيان لها بالإفراج عن الفتاتين، مشيرة إلى أن الحكم يهدف لفرض الوصاية على مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي.

ووجه الادعاء للمتهمين، العديد من التهم، منهاالاعتداء على قيم ومبادئ الأسرة المصرية والمجتمع، والاشتراك مع آخرين في استدراج الفتيات واستغلالهن عبر البث المباشر، وارتكاب جريمة الإتجار بالبشر ونشر فيديوهات تحرض على الفسق، لزيادة نسبة المتابعين لها،والعضوية بمجموعة (واتس آب) لتلقي تكليفات استغلال الفتيات“.

كانت المحكمة قضت بمُعاقبة المُتهمة حنين حسام بالسجن المشدد 10 سنوات غيابيًا وتغريمها 200 ألف جنيه.

وقضت المحكمة كذلك بمعاقبة حضورياً كل من مودة الأدهم ومحمد عبدالحميد ومحمد علاء وأحمد صلاح بالسجن المشدد 6 سنوات، وغرامة200 ألف جنيه، مع إلزام المُتهمين بالمصاريف، ومصادرة الأدوات والأموال المضبوطة.

وكشف أمر الإحالة أن النيابة العامة تتهم حنين حسام بالإتجار في البشر بأن تعاملت في أشخاص طبيعيين هن المجنى عليهن الطفلتان ملك س وحبيبة ع واللتان لم يتجاوزا الثامنة عشرة من العمر، والمدعوة روان س والمدعوة سارة ج وأخريات وذلك بأن استخدمهن بزعم توفيرفرص عمل لهن تحت ستار عملهن كمذيعات من خلال أحد التطبيقات الإلكترونية للتواصل الاجتماعي «تطبيق لايكي» يحمل في طياته بطريقة مستترة دعوات للتحريض على الفسق والإغراء على الدعارة بأن دعتهن «على مجموعة تسمى لايكي الهرم» انشأتها على هاتفها ليلتقوا فيه بالشباب عبر محادثات مرئية وإنشاء علاقات صداقة خلال فترة العزل المنزلي، الذي يجتاح العالم بسبب وباء كورونا بقصدالحصول على نفع مادي.

٢)مودة الادهم:

عاقبت محكمة جنايات القاهرة مودة الأدهم بالسجن 6 سنوات حضوريًا وغرامة 200 ألف جنيه، بسبب الفيديوهات التي تنشرها على تيكتوك، وتظهر فيها بملابس جريئة، وأدانتها بتهمةالاتجار بالبشر“.كانت قوات الأمن ألقت القبض عليها، واتهمتها بالتعدي على المبادئ والقيمالمجتمعية، عن طريق حسابها على تيك توك، وخلال التحقيقات اعترفتمودةبالتهم الموجهة إليها وبررت ذلك بحاجتها للمال.

بالإضافة إلى سما المصري. سنتان لـسما المصريرفضت المحكمة الاقتصادية استشكال المتهمة سما المصري لوقف تنفيذ حكم حبسهاسنتين بقضية التحريض على الدعارة.وكشف النيابة العامة أن المتهمة نشرت صورًا ومقاطع مرئية مُصورة لها خادشة للحياء العام عبرحساباتٍ خاصة بها بمواقع إلكترونية للتواصل الاجتماعي، وإتيانها علانية أفعال فاضحة مخلة، وإعلانها بالطرق المُتقدمة دعوة تتضمنإغراء بالدعارة ولفت الأنظار إليها.

3 سنوات لـمنار سامي

أدينت منار سامي، إحدى فتيات تيك توك، بتقديم فيديوهات خادشة للحياء، تتضمن مواد إباحية بهدف ممارسة الدعارة، من خلال حسابيهاعلى موقعي

إنستجرام وتيك توك.وبعد القبض عليها، أصدرت المحكمة الاقتصادية حكما ضدها بالحبس 3 سنوات وغرامة 300 ألف جنيه.

3 سنوات لـريناد عماد

وجهت النيابة العامة لريناد عماد تهة تقديم فيديوهات خادشة للحياء، وتم القبض عليها أثناء وجودها في كافيه بمنطقة الدقي.واعترفت بممارسة الدعارة بمقابل مادي،

وقالت في التحقيقات إنها تقوم بالترويج لبعض شركات تسويق الملابس والأحذية، ومنذ أيام عاقبتها المحكمة الاقتصادية بالحبس 3 سنوات.

سنتان لـهدير الهادي

وجهت النيابة لهدير الهادي تهمة تقديم محتوى مخل بالآداب العامة علىتيك توك، تحريض الفتيات على ممارسة الفسق و الفجور وألقت قوات الأمن القبض عليها في شقة بمنطقة حدائق أكتوبر، وقضت المحكمة بحبسها سنتين وتغريمها 100 ألف جنيه.

6 سنوات لـشيري هانم وابنتها زمردة

حكمت المحكمة بسجن شيري هانم وابنتها زمردة بالسجن 6 سنوات بتهمة الاعتداء على القيم المجتمع، والتحريض على ممارسة الدعارةوانتهاك حرمة الحياة المواطنين بنشرهما فيديوهات تتضمن اغراء بالدعارة وممارسة الرذيلة وتسهيلها.ويتابع قناة شيري هانم على تيك توكأكثر من 90 ألف متابع، وكان آخر فيديو عن علاقة الرجل والمرأة تحت عنوانموعدكيش أنه مايسبكيش بسهولة“.

عن 7awi

شاهد أيضاً

بلمسة شبابية وإيقاعات عصرية ”إينيز” تصدر ”ماشي عادي”

بلمسة شبابية وإيقاعات عصرية ”إينيز” تصدر ”ماشي عادي”   الفنانة المغربية ”إينيز” تكشف عن أغنيتها …