الخميس , مارس 28 2024

الإشراف العام : أحمد عاشور

الوثائقي تمساح النيل في عرض عالمي أول بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

يشارك الفيلم الوثائقي تمساح النيل للمخرج نبيل الشاذلي في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في قسم العروض الخاصة وذلك في الفترة ما بين 26 نوفمبر وحتى 5 ديسمبر المقبل.

وينقل الفيلم صورة حميمية لسباح القرن المصري عبد اللطيف أبو هيف، من خلال عيون صديقه القديم نبيل الشاذلي. من خلال مقابلات معه ومع آخرين ومواد أرشيفية ثمينة يتتبع الفيلم رحلة عبد اللطيف أبو هيف بدايةً من مدينة نشأته الإسكندرية مرورا بكندا والسفر حول العالم. لم يكن عبد اللطيف أبو هيف معروفًا فقط بقدرته الخارقة كسبّاح، بل أيضًا بإنسانيته وشخصيته الساحرة. كان صاحب كاريزما خاصة جدامشهور خارج مصر وللاسف منسيِ بدرجة كبيرة داخل وطنه.

بعد حياة مهنية طويلة في مجال الاستثمار والتمويل بكندا والسياحة بمصر، بدأ نبيل الشاذلي عمله في السينما ١٩٩٠ مع شركة أفلاممصر العالمية كمنتج منفذ على الأفلام الأجنبية في مصر. عمل كمنتج منفذ في العديد من المشاريع الهامة مع صانعي أفلام مشهورين عالميًامثل يوسف شاهين (المهاجر) سبايك لي (Malcom X)، مايكل هانيكي (Benny’s Video)، ميشيل جافراس (Rimbow for Rimbaud)،لوك بيسون (Les Aventures Extraordinaires d’ Adele Blanc Sec)، ميشيل جولدمان (أم كلثوم)، كارين ويسترلاند (God bless her)، رضوان الكاشف (عرق البلح)، روبا ندى (Cairo Time). أحدث مشاريعه هو فيلم تمساح النيل، والذي بدأه منذ ٢٠ عامًا مع صديقهعبد اللطيف أبو هيف والذي يحظى الفيلم بعرضه العالمي الأول في الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

عن 7awi

شاهد أيضاً

اليوتيوبر وصانع المحتوى الترفيهي الشهير محمد جواني جماهيرية لا حدود لها 

اليوتيوبر وصانع المحتوى الترفيهي الشهير محمد جواني جماهيرية لا حدود لها   استطاع الشاب السوري …