الخميس , ديسمبر 1 2022

الإشراف العام : أحمد عاشور

فيلم بركة العروس يفوز يقتنص 3 جوائز في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

 

فاز فيلم بركة العروس للمخرج باسم بريش بـ3 جوائز وذلك خلال منافسته في مسابقة آفاق السينما العربية ضمن فعاليات الدورة الـ 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وتمثلت الجوائز الثلاث في جائزة صلاح أبو سيف (لجنة التحكيم الخاصة) وأفضل أداء تمثيلي لكارول عبود، بالإضافة إلى تنويه خاص بمسابقة أفضل فيلم عربي.

تدور أحداث فيلم بركة العروس حول مواجهة سلمى لماضٍ مرير، يعود فجأة مع ابنتِها المطلّقة حديثًا، ليفرض على أم وابنتها إعادة اكتشاف الصلة التي تربطهما ببعض.

يقوم ببطولة الفيلم كارول عبود وأمية ملاعب بالاشتراك مع الممثلين ربيع الزهر، انطوانيت نوفيلي، فادية التنير، فادي صقر، نسرين خضر، ودانا ضيا. الفيلم من إنتاج جانا وهبة لشركة The Attic بالاشتراك مع شركة ميتافورا للانتاج الفني وكتابة وإخراج باسم بريش. كما شارك غسان سلهب في كتابة الفيلم، نديم صوما كمدير تصوير، ورنا صباغة كمونتيرة.

وقد حصل الفيلم على دعم من مؤسسة الدوحة للأفلام، الصندوق العربي للثقافة والفنون آفاق، المركز الوطني للسينما CNC، بيروت دي سي للتطوير والسينما، وAct for Lebanon وAgnes Varis Trust.

السيرة الذاتية للمخرج باسم بريش

باسم بريش كاتب سيناريو ومخرج لبناني حائز على جائزة إيمي. منذ عام 2007، أخرج بريش ثلاثة أفلام قصيرة: “علعتبة” (2007) والذي عُرض لأول مرة في أسبوع النقّاد في مهرجان كان، “زيو” (2013) و”سايبة” (2014). كتب بريش عددًا متنوعًا من المسلسلات والأفلام: “شنكبوت” (2009)، “فساتين” (2012)، “أول الغيث” (2015)، “بدون قيد” (2018)، “أليفيا” (2019)، (vertu (2020 و”باب الجحيم”(2021). بريش هو مؤسّس ومدير سيناريو بيروت، و”بركة العروس” هو أول فيلم طويل له.

السيرة الذاتية للمنتجة جانا وهبة

درست جانا وهبه صناعة الأفلام في “جامعة القديس يوسف” في بيروت والغناء الشرقي الحديث في المعهد العالي الوطني اللبناني. بدأت مسيرتها المهنية الأولى في الإنتاج بفيلم “٢ ١/٢” الحائز على جائزة FIPRESCI في مهرجان دبي السينمائي ٢٠١٠. واصلت بعدها إنتاج أفلام وثائقية وأفلام روائية إلى جانب العديد من الإنتاجات المشتركة. في عام ٢٠٠٩، شاركت في تأسيس شركة الانتاج “The Attic” مع متخصصين في صناعة الأفلام. في عام ٢٠١١، انضمّت جانا إلى مؤسسة الدوحة للأفلام كجزء من فريق المهرجانات السنوية. عملت أيضًا كأستاذة اكاديمية في معاهد ومؤسسات كما كانت ممثلة معهد الفيلم العربي في لبنان. بالإضافة إلى خبرتها في إدارة الفنانين الموسيقيين، عملت جانا على تنويع اهتماماتها وجلب الإنتاج إلى المسرح والمسارح الموسيقية. تم اختيار جانا مؤخرًا من بين 4 صانعات أفلام عربيات أخريات لتلقي منحة أول صندوق AFAC-Netflix. تشغل حاليًا منصب المدير التنفيذي لمهرجان ريف (ايام بيئية وسينمائية).

العليّة – (The Attic)
تآسست العلية للانتاج عام ٢٠٠٩ وهي شركة انتاج تركز على السرديات العالية الجودة بجميع اشكالها. انتجت العلية للإنتاج “تانغو الثورة”، “ثلج”، “ولعل ما اخشاه ليس بكائن”، بالإضافة الى افلام حائزة على جوائز ك “بيروت المحطة الاخيرة” و “٢ ١/٢” ذلك وانتاج العمل المسرحي “لغم ارضي” والافلام الاخيرة “بركة العروس” و “يوم مات فلاديمير”.

 

 

 

تعمل العلية للإنتاج على تنويع اهتماماتها وتقديم الإنتاجات على المسرح والمسرح الموسيقي، فقد قدمت اعمالا بالتعاون مع مهرجانات بعلبك الدولية والمجمع الثقافي أبو ظبي. بينما تساهم العلية للإنتاج في تسليط الضوء على مخرجين موهوبين، تعمل على المشاركة بقوة في حاضر ومستقبل السينما في الشرق الأوسط، كما تقوم حاليا بتطوير العديد من المشاريع المنتقاة.

عن ahmad ashour

شاهد أيضاً

أحمد سعد.. بــــ “وسع وسع”  الرابع فى قائمة IFPI

أحمد سعد.. بــــ “وسع وسع” الرابع فى قائمة IFPI ==============   خطوة نجاح جديدة وضعها …