الجمعة , يوليو 1 2022

الإشراف العام : أحمد عاشور

معارج روحية للدكتور أحمد الحريشي أحسن برنامج على قناة السادسة المغربية لسنة 2021

برنامج معارج روحية للدكتور أحمد الحريشي يتم اختياره أحسن برنامج أدبي على قناة السادسة المغربية لسنة 2021.

 

اختارت مجلة الناقد المتخصصة برنامج “معارج روحية” كأحسن برنامج أدبي على قناة السادسة المغربية لسنة 2021م) وقد جاء في بيان المجلة بقلم الإعلامي والمؤطر الأكاديمي : ذ سعيد ودغيرى حسني

“أتحفتنا القناة السادسه المغربية

سنة 2021م ببرنامج “معارج روحية” تقديم وإعداد الشاعر د. أحمد الحريشى الذى أبحر بنا وعرج  نحو مقامات الروح.. بعيدا عن الهم والجروح.. موقعا كل حلقة بسمو الحروف وبصوت العارف الضليع السموح..  كل طلة له علينا تعلوها نبرة الصوفي المنتشى بموسيقى الروح..مثل هذه البرامج تغذي حواسنا وتشفى آلامنا وتبعث على الانشراح..وتجدد خطاب القوم بالإصلاح..”

وتجدر الإشارة الى كون برنامج “معارج روحية” من إنتاج قناة السادسة وإخراج المبدع ياسر السعيدي.. وتقوم فكرة البرنامج على التتبع الأدبي الشاعر لمقامات المتصوفة  في رحلة عروجهم الروحي لرؤية وجه الله عبر مسيرة تربوية متدرجة متصاعدة  تبدأ بمقامي اليقظة والتوبة وتنتهي بمقام المكاشفة عبر مائة مقام ومقام.. وقد قطع د. أحمد الحريشي 40  حلقة في موسمه الأول..

وقد لقي البرنامج ترحيبا كبيرا من كل الفئات الاجتماعية أشخاصا ومؤسسات ثقافية الكبرى… إذ توج صاحبه أيضا بشخصية سنة 2021م الثقافية من قبل مجلة رائدات العربية ذات المئات الآلاف من المتتبعين لجودة البرنامج وقيمته المضافة للمشهد الاعلامي الوطني والعربي..ولسده الخصاص الأدبي الروحي في القطب العمومي..

وفي تواصل مع د. أحمد الحريشي حول رسالة البرنامج بعد شكره لطاقم البرنامج والقناة المنتجة صرح لنا بالآتي: “يعد برنامج” معارج روحية” محاولة جمالية لتجديد الخطاب الصوفي بوصفه نظاما معرفيا عبر المدخل الشعري لانتشال التصوف الإسلامي من العاهات الفكرية والعملية التي لحقت بجوهره تاريخيا كاتهامه – مثلا- بالتواكلية والجهل وتجذيف والانعزالية و الانسحاب الاجتماعي وللاعقلانية…. إلى غير ذلك ..  من خلال الدفع به للمعترك الاجتماعي مساهمة في تخليق الحياة العامة وتكريس قيم التسامح والمحبة والوسطية والتعايش بين الفرد والجماعة تسييجا للحقل الديني من التطرف والتشدد…. انطلاقا من شعار أثير كان لازمة تختم بها الحلقات جميعها”تحقيقا لجنة الأرض قبل جنة السماء”..

عن 7awi

شاهد أيضاً

بالصور … نجوم الفن والمشاهير فى عرض خاص لفيلم “البعض لا يذهب المأذون مرتين”

أقيم  بسينما فاميلي المعادي العرض الخاص لفيلم البعض  لا يذهب المأذون مرتين بحضور كوكبة كبيره …