الإثنين , أبريل 29 2024

الإشراف العام : أحمد عاشور

السفير المصري بفرنسا يفتتح أول معرض للفن المصري المعاصر في باريس 

السفير المصري بفرنسا يفتتح أول معرض للفن المصري المعاصر في باريس

 

 

 

افتتح السفير علاء يوسف، سفير مصر بباريس، مساء أمس معرض “رؤى مصرية” بالمركز الثقافي المصري بالعاصمة الفرنسية ويعد المعرض هو الأول للفن المصري المعاصر في فرنسا. من تنظيم مؤسسة مرآة بالتعاون مع قاعة الزمالك للفن.

 

 

تم إنشاء مرآة في ديسمبر ٢٠٢١، و هي مؤسسة فنية تعمل علي ربط الثقافات المختلفة عن طريق الفن بكل انواعه كالفنون المرئية و التمثيلية. تهدف المؤسسة الي الاحتفاء و الترويج لفنانين الشرق الاوسط و شمال إفريقيا، رغبةً في عكس الهوية الحقيقية للمنطقة و مشاركة ثقافتها و تراثها مع العالم.

 

 

يضم المعرض ثلاثين من أبرز الفنانين المصريين ، ويتضمن مجموعة مختارة من الأعمال التي تتراوح بين اللوحات والمنحوتات. يُقام المعرض من الثاني إلى الحادى والعشرين من يونيو في المركز الثقافي المصري في باريس و يلقي المعرض الضوء على تأثير التاريخ والتقاليد الثقافية والسياسية وقضايا الهوية علي الأعمال الفنية.

 

 

و قد قال السفير علاء يوسف خلال كلمته “سعيدون بإستضافة اول معرض للفن المصري المعاصر في باريس و ندعم مؤسسة مرآة في مشاريعها الفنية القادمة”

 

 

و قد إستضاف المعرض أيضًا مغنية الأوبرا المصرية فرح الديباني كضيفة شرف و في كلمتها قالت “أنا فخورة بالمعرض و بفنانينا المصريين و حان الوقت للترويج للفن المصري بالخارج”

 

 

يقام معرض رؤي مصرية بالتوازي مع الاهتمام المتزايد بفن الشرق الأوسط وفنانيه في أروبا. نظرًا لما يعيشه العالم من أحداث اجتماعية فريدة ، يقدم المعرض الفن كأداة للتنقل عبر التغييرات وإيجاد قناة صلبة للتواصل.

 

 

على مر التاريخ ، شهدت مصر ولادة وازدهار الأدب والفن والموسيقى. ومع ذلك ، فقد شهدت أيضًا صراعات وهجرات جماعية واضطرابات اجتماعية وتغيرات في تراثها الثقافي. تُبرز الأعمال الفنية المعروضة بشكل جماعي التأثيرات المشتركة ، لا سيما الطريقة التي تفاعل بها هؤلاء الفنانون مع بيئتهم المتغيرة باستمرار. تعرض القصص وراء كل عمل فني تأثير الماضي ، وتسلط الضوء على الحاضر ، وتبدأ خطابًا حول المستقبل.

 

 

“على مدار 20 عامًا ، كنا نؤمن دائمًا بقوة الفن كأداة للتعبير والتواصل. يعد هذا المعرض فرصة ثمينة ليس فقط لتجاوز الحدود الجغرافية ؛ ولكن أيضًا لسد الفجوات الثقافية” قالت ناهدة الخوري ، مؤسسة ومديرة قاعة الزمالك للفن

 

 

“نحن نؤمن إيمانا راسخا بأهمية إحياء الروابط الثقافية بين العالمين المتباينين ​​في الشرق الأوسط وأوروبا. هذا المعرض هو المبادرة الأولى في سلسلة طويلة من الأحداث التي تسعى جاهدة لربط المؤسسات الثقافية الفرنسية بمواهب الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ” رؤى مصرية” يعرض التراث الثقافي المصري مع التركيز على التقنيات الفريدة للفنانين ونهجهم وطباعتهم “قالت نادين الجداوي ، الشريك المؤسس لمؤسسة مرآة.

 

 

يضم برنامج المعرض أعمال رائعة للعديد من الفنانين منهم زينب السجيني ، مصطفى عبد المعطي ، فرغلي عبد الحفيظ ، رباب نمر ، جمال عبد الناصر ، إيمي باقي ، نهى دياب ، حسام ضرار ، ناثان دوس ، أمينة الدمرداش، نعمت الديواني ، آية الفلاح ، محمد الفيومي ، كمال الفقي ، ياسمين الحازق ، هنا السجيني ، ثريا فهمي ، جورج فكري ، كاريل حمصي ، عماد إبراهيم ، سامح إسماعيل ، حسن كامل ، أيمن لطفي ، عادل مصطفى، مصطفى ربيع، مي رفقي، أيمن السعداوي، عبد الرحمن سامي، سام شندي و خالد سرور.

عن ahmad ashour

شاهد أيضاً

خليك فاكرني يا زمن .. جديد أحمد برّاج

خليك فاكرني يا زمن .. جديد أحمد برّاج ..     طرح النجم الشاب أحمد …