الجمعة , يونيو 21 2024

الإشراف العام : أحمد عاشور

فيلم “بنات ألفة” للنجمة هند صبري يحصد ٣ جوائز بمهرجان كان السينمائي الدولي

فيلم “بنات ألفة” للنجمة هند صبري يحصد ٣ جوائز بمهرجان كان السينمائي الدولي

 

فاز منذ قليل فيلم “بنات ألفة” بطولة النجمة هند صبري، وإخراج التونسية كوثر بن هنية، والذي تشارك قنوات راديو وتلفزيون العرب ART في إنتاجه بجائزة “العين الذهبية” لتصل عدد جوائز الفيلم بالمهرجان إلى ٣ جوائز بعد حصوله أمس على جائزتي “السينما الإيجابية” والتي تمنح للفيلم الطويل الأكثر إيجابية في قائمة الافلام المترشحة بالمسابقة الرسمية في مهرجان كان السينمائي، و تكافئ هذه الجائزة الفيلم الأكثر تناولا للسينما كوسيلة لتغيير نظرتنا للعالم وخدمة الأجيال القادمة نحو عالم أكثر إيجابية.

 

أما الجائزة الثانية فهي “تنويه خاص” من لجنة جائزة الناقد “فرنسوا شالي” التي تقدمها جمعية فرنسوا شالي منذ 27 سنة على هامش مهرجان كان من طرف مجموعة من النقاد والصحفيين المختصين في المجال السينمائي.

 

جدير بالذكر أن جائزة ” العين الذهبية” أو جائزة الأفلام الوثائقية والتي تترأسها كريستيان جونسون، تم منحها لفيلم “بنات ألفة” مناصفة مع الفيلم المغربي “كذب أبيض” المشارك في مسابقة “نظرة ما”.

 

وتمنح لجنة تحكيم هذه الجائزة التي تم إطلاقها عام ٢٠١٥ من قبل المجتمع المدني لكتاب الملتيميديا “سكام” بالتعاون مع مهرجان كان، وتعد هذه الجائزة من أبرز الجوائز المؤهلة لفئة الأفلام الوثائقية الطويلة لأكاديمية جوائز الأوسكار، وتمنح لجنة التحكيم جائزتها هذه لأحد الأفلام المشاركة في الأقسام الرسمية لمهرجان كان وهي “المسابقة الرسمية”، و”نظرة ما”، و”حصص خاصة” و”الأفلام القصيرة” و”كلاسيكيات كان”، و”نصف شهر المخرجين”، و”أسبوع النقاد”.

 

الفيلم يتناول بمزيج بين الوثائقي والروائي قصة حقيقية لسيدة تونسية تدعى ألفة الحمروني، التي ذاع اسمها في كل أنحاء العالم سنة 2016، بعد إثارتها علناً مسألة تطرف ابنتيها المراهقتين، رحمة وغفران، حيث تركت الشقيقتان تونس للقتال في صفوف تنظيم “داعش” في ليبيا.

عن ahmad ashour

شاهد أيضاً

بعد نجاحهم مع تامر عاشور في هيجيلي موجوع.. عليم وشاذلي يتعاونان مع خالد منسي في هيجيلك نوم

بعد نجاحهم مع تامر عاشور في هيجيلي موجوع.. عليم وشاذلي يتعاونان مع خالد منسي في …