الخميس , ديسمبر 1 2022

الإشراف العام : أحمد عاشور

شركاء مركز السينما العربية يقدمون جوائزهم في ملتقى القاهرة السينمائي 2022

شركاء مركز السينما العربية يقدمون جوائزهم في ملتقى القاهرة السينمائي 2022

أعلن ملتقى القاهرة السينمائي عن مشروعات الأفلام الفائزة بجوائز دورته التاسعة التي أقيمت ضمن أيام القاهرة لصناعة السينما في الدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وذلك بالشراكة مع مركز السينما العربية. بلغت قيمة الجوائز المقدمة 150 ألف دولار تنافس عليها 15 مشروعاً من 10 دول من بينهم 5 مشروعات من مصر، في مرحلة التطوير وما بعد الإنتاج.

ذهبت جائزة مركز السينما العربية إلى المنتج اليمني محمد الجابري، وتتمثل الجائزة في دعوة للمشاركة في ورشة روتردام لاب لعام 2023. شارك الجابري في ملتقى القاهرة السينمائي بمشروع يلا نلعب عسكرة للمخرجة مريم الذوباني، وهو فيلم وثائقي يتتبع حياة ناصر؛ مراهق في الـ16 من عمره عائد من الحرب اليمنية ليرعى أهله الذين كسرت الحرب منهم اثنين من قبله: أخيه الأكبر والأب.

ومن شركاء مركز السينما العربية المتواجدين بجوائزهم في الملتقى، قدمت شركة MAD Solutions جائزتها للسنة الرابعة على التوالي، تتمثل في منحة توزيع وتسويق في العالم العربي قدرها 50 ألف دولار. وقد فاز بها مشروع ملكة القطن من السودان للمخرجة سوزانا ميرغني، ومن إنتاج كارولين دوب وآن ماري جاسر. تدور أحداثه وسط حقول القطن في إحدى قُرى السودان، تتعرف نفيسة على معاني الحياة والحب تحت أنظار جدتها، الأم الحاكمة للقرية. ولكن عندما يهدد قدوم رجل الأعمال الشاب العائد من الخارج نمط حياة القرية بخطته التطويرية الجديدة، تجد نفيسة نفسها وسط لعبة سلطة قد تحدد مستقبل القرية بأكملها.

كما قدمت MAD Solutions منحة توزيع وتسويق في العالم العربي قدرها 50 ألف دولار لفيلم السراج والعتمة من السودان للمخرج مهدي الطيب، وقد شارك الفيلم خارج نطاق المسابقة الرسمية للملتقى. يحكي الفيلم عن عارض سينما متجولة وسائق يتعرضون للسطو من قاطعي طريق، وتستضيفهم أسرة بسيطة في إحدى القرى القريبة ويقترحون عليهما أن يقيما عرض للسينما المتجولة في قريتهم التي لم تعرف السينما من قبل.

وفاز مشروع فيلم في تلات أيام للمخرج المصري تامر عشري بجائزة جائزة شبكة راديو وتلفزيون العرب (ART)، وقيمتها 10 آلاف دولار، وجائزة شركة Lagoonie Film Production جائزة قدرها 5 آلاف دولار. يدور الفيلم حول شخصية شيرين، وهي امرأة في الثانية والأربعين من العمر تكتشف أن زوجها على علاقة بامرأة أخرى بعد زواج استمر 10 سنوات. على مدار 3 أيام ستقرر شيرين ما إذا كانت ستحافظ على العلاقة الزوجية أم ستنهيها.

ويسعى ملتقى القاهرة السينمائي من خلال فعالياته إلى توفير فرصة لصانعي الأفلام العرب على إقامة اجتماعات مع محترفي الصناعة على مستوىالعالم من أجل تطوير مشروعاتهم، والتنافس على جوائز مالية تساعدهم في تطوير مشاريعهم واستكمال مراحل إنتاجها.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا والأكثر انتظاماً، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF).

عن ahmad ashour

شاهد أيضاً

أحمد سعد.. بــــ “وسع وسع”  الرابع فى قائمة IFPI

أحمد سعد.. بــــ “وسع وسع” الرابع فى قائمة IFPI ==============   خطوة نجاح جديدة وضعها …