السبت , أبريل 27 2024

الإشراف العام : أحمد عاشور

حازم البري : ڤيروس كورونا له تأثير مباشر على صحة الفم وأنسجته الرخوة

حازم البري : ڤيروس كورونا له تأثير مباشر على صحة الفم وأنسجته الرخوة

 

كتبت/ولاء مصطفى

 

يعتبر ڤيروس كورونا من الأمراض التي أصابت العالم بأكمله خلال العامين الماضيين وأن الفيروس يؤثر على الأجهزة الحيوية بجسم الإنسان وبالأخص الجهاز التنفسي كما أنه يؤثر على الفم من خلال إنعدام حاسة التذوق.

 

وأكد الدكتور حازم عزت البري أن فيروس كورونا له تأثير مباشر على صحة الفم وأنسجته الرخوة وذلك من خلال الأعراض المصاحبة له وخصوصا حاسة التذوق وهي من أكثر الأعراض شيوعا.

 

وأوضح الدكتور حازم البري أن جميع الأبحاث الطبية أثبتت في أكثر من دولة على أن هذا الوباء اللعين يصيب صحة الفم ومن أكثر هذه الأعراض :-

١- فقدان حاسة التذوق و ذلك لتأثير الفيروس على خلايا و أعصاب اللسان مما يتسبب في فقدان حاسة التذوق لفترة مؤقته تتراوح ما بين أسبوعين و أربع أسابيع تزول بتحسن حالة المريض أو شفائه و تحدث في معظم الحالات.

٢- جفاف الفم و الشفاه و هو عرض ملحوظ في معظم الحالات المتقدمة و يسمى ب dry mouth و نجد المريض يعاني من جفاف حاد في جميع أنسجة الفم الرخوة و ننصح كأطباء أسنان في هذه الفترة بشرب السوائل بإنتظام و خاصة التي تحتوي على فيتامين ج و أ والماغنسيوم إلى جانب إستخدام مرطبات الشفاه على مدار اليوم.

٣- قرح الفم واللسان و هو عرض ينتشر في الحالات المتقدمة يصاحبه آلام و صعوبة في الأكل و شرب السوائل الساخنة و الحمضية و ننصح بإستخدام مضادات التقرحات على أماكن القرح من ٣ إلى ٤ مرات يوميا قبل الأكل.

٤- فطريات اللسان و هو أقل الأعراض شيوعا عند مرضى الcovid 19 و تشير الأبحاث أنه نتيجة لتأثير المضادات الحيوية القوية و تأثيرها على مستوى البكتيريا في الفم مما يؤدي في الأغلب إلى تكاثر بعض الفطريات على اللسان و ينصح بإستخدام مضادات للفطريات كدهان مرتين إلى ٣ مرات يوميا قبل الأكل.

٥- التهاب اللثة وهو عرض يصاحب أغلب الحالات المتقدمة حيث تتورم اللثة و تتحول إلى اللون الأحمر الداكن بدل اللون الوردي الفاتح مما يشكل صعوبة في الأكل وشرب المشروبات الساخنة و لذلك ينصح بإستخدام مضادات الإلتهاب مع إستشارة الطبيب المعالج قبل الإستخدام حتى لا تتعارض مع بروتوكول العلاج.

 

وفي النهاية نصح الدكتور حازم عزت البري بالحفاظ على صحة الفم والأسنان عن طريق الغسيل اليومي بالفرشاة و معجون الأسنان و إستخدام غسول الفم حتى لا تتأثر صحة الفم خلال المرض و الوقاية خير من العلاج.

عن 7awi

شاهد أيضاً

دكتورة سارة عزيز توضح الفرق بين دكتور العلاج الطبيعى ودكتور العظام  

دكتورة سارة عزيز توضح الفرق بين دكتور العلاج الطبيعى ودكتور العظام     كتبت: مروة …